منتدى الباحث عزالدين بن عبد الله
فضاء منتدى القانون والتربية والثقافة والعلوم يرحب بكم

الأساليب الحديثة لحفظ الوثائق والمستندات

اذهب الى الأسفل

الأساليب الحديثة لحفظ الوثائق والمستندات

مُساهمة من طرف Heba Aly في الخميس يونيو 28, 2018 1:27 pm

الأساليب الحديثة لحفظ الوثائق والمستندات

بنية قاعدة البيانات:
يعتمد برنامج الأرشفة والتوثيق على قاعدة بيانات Microsoft SQL Server المعتمدة من قبل شركة مايكروسوفت , وتتميز هذه القاعدة ببنية متينة ومرونة عالية في التعامل معها خاصة تحت البيئة المتعددة المستخدمين وعندما يكون هناك حجم ضخم لتدفق البيانات بين المستخدمين تحت الشبكة , كما تتميز هذه القاعدة بإعطاء عدد غير محدود من صلاحيات الدخول المتزامن لأكثر من مستخدم في نفس اللحظة والوصول الى نفس البيانات ، كما أن حجم التخزين لقواعد بيانات SQL Server من هذا النوع غير محدود) حيث تم اختبار قاعدة بيانات الأرشيف في بيئة شبكية وصل حجم القاعدة فيها إلى خمسين غيغا بايت ( وتلعب نسخة الويندوز دورا في تحديد هذا الحجم فالنسخة Windows 2000 Data Center تعطيك حجم غير محدود لقاعدة البيانات الآلية المعتمدة في بناء الأرشيف، سيتم بناء الأرشيف وفق بنية شجرية حيث يتم تقسيمه إلى مجلدات متفرعة عن بعضها وفق بنية مشابهة لإنشاء المجلدات تحت نظام ويندوز وبذلك سيجد المستخدم للبرنامج سهولة في إنشاء الشجرة العامة للأرشيف .

أما بنية هذه الشجرة وتفريعاتها فهي تتبع لآلية الأرشفة المتبعة من قبل الجهة المستخدمة للبرنامج طرق استيراد الملفات والوثائق إلى الأرشيف من ملفات موجودة على القرص الصلب: وتشمل كافة أنواع الملفات التي يستطيع نظام الويندوز التعامل معها وتخزينها )ملفات نصوص الكترونية , ملفات صوتية ,ملفات فيديو , ملفات صور ..( ملفات مسحوبة من الماسحة الضوئية : يحتوي البرنامج على معالج خاص بعملية المسح الضوئي للوثائق وتحويلها الى ملفات صور , قد تكون هذه الوثائق مثل )عقود , مراسلات , فاكسات , وثائق رسمية(..... .

طرق استيراد الملفات والوثائق إلى الأرشيف:
ملفات يتم أنشاؤها داخليا من قبل البرنامج : )ملفات نصية, ملفات وورد , ملفات إكسل ( حيث يتم فتح برامج تحرير هذه الملفات داخلياً من قبل برنامج الأرشفة ليتولى هو عملية الحفظ المباشر في قاعدة بيانات الأرشيف عند الإنتهاء من عملية تحرير هذا الملف , وهذ يوفر على المستخدم عملية إنشاء هذه الملفات من خارج البرنامج ومن ثم استدعاء البرنامج ليخزنها، قوالب نصية يتم إنشاؤها من ضمن البرنامج : في كثير من الأحيان تستخدم نفس الملف النصي كقالب لإدخال بيانات لديك , مثلاً لنقل أنك تؤرشف طلبات توظيف , فجميع هذه الطلبات تملك صيغة نصية ثابتة وماعليك في كل كرة إلا إملاء الفراغات بما يوافق بيانات الطلب الجديد )اسم صاحب الطلب, محل وتاريخ الولادة, المؤهل العلمي (..... لذلك يوفر لك برنامج الأرشفة عملية توليد قالب نصي تستطيع استدعائه في كل مرة أنت بحاجة فيها الى إدخال طلب توظيف.

ولمزيد من المعلومات عن هذا الموضوع وغيره من الموضوعات ذات الصلة بالمجال المالي، يمكنكم الاطلاع على البرنامج التدريبي لمعهد صبره للتدريب القانوني من خلال الرابط التالي: https://goo.gl/Xjnbdz

Heba Aly

عدد الرسائل : 356
تاريخ التسجيل : 08/02/2018

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى